Skip to main content
Khorfakan. © Sharjah Real Estate Registration Department
Khorfakan. © Sharjah Real Estate Registration Department

بلغ حجم التداول النقدي في المنطقتين الوسطى والشرقية في إمارة الشارقة خلال النصف الأول من العام الجاري 549.4 مليون درهم، أي ما يعادل 149.7 مليون دولار (الدولار=3.67 درهم)، وذلك بحسب التقرير السنوي لحركة التصرفات العقارية في مناطق ومدن الإمارة الذي أصدرته دائرة التسجيل العقاري في إمارة الشارقة.

 وتم تنفيذ هذه التداولات من خلال فروع الدائرة الأربعة في المنطقة الوسطى، ومدن خورفكان، ودبا الحصن، وكلباء، وبلغ إجمالي المعاملات العقارية بفروع الدائرة عدد 14,195 معاملة وبما يمثل 34.8% من إجمالي المعاملات المنفذة في الإمارة خلال النصف الأول من العام الجاري. كما بلغ إجمالي المساحة المتداولة في معاملات البيع 15.1 مليون قدم مربع خلال ذات الفترة.

وقال عمر المنصوري مدير إدارة الفروع بدائرة التسجيل العقاري بالشارقة "إن القطاع العقاري يشهد حركة نمو مزدهرة في مختلف مدن ومناطق الإمارة بفضل حزم الحوافز والتسهيلات الكبيرة التي تحرص حكومة الشارقة على تقديمها وتوفيرها للمستثمرين من داخل الدولة وخارجها، إضافة إلى البنية التحتية المتطورة في المنطقتين الشرقية والوسطى والمشاريع التنموية الكبرى التي نفذتها الحكومة بتوجيهات من قيادتنا الرشيدة في هاتين المنطقتين خلال السنوات الماضية، والتي شملت مشاريع الطرق، والبنية التحتية، والفنادق والمنتجعات السياحية والتراثية والبيئة، وهو ما انعكس إيجاباً على ازدهار ونمو وتطور حركة التداولات العقارية في المنطقتين الوسطى والشرقية خلال النصف الأول من العام الجاري".

وفي التفاصيل أوضح المنصوري أن حجم التداول في الأفرع الأربعة شكل 4.1% من مجمل حجم التداول في القطاع العقاري في الإمارة خلال النصف الأول من عام 2023، حيث بلغ إجمالي حجم التداول النقدي في المنطقة الوسطى 231 مليون درهم، بينما بلغ 185.4 مليون درهم في مدينة خورفكان، و 120 مليون درهم في مدينة كلباء، ونحو 13 مليون درهم في مدينة دبا الحصن.

 ووصل عدد معاملات البيع في المنطقة الوسطى خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 197 معاملة جرت في 32 منطقة مختلفة بقيمة إجمالية بلغت 173 مليون درهم، واستحوذت المدينة القاسمية على الجزء الأكبر منها بواقع 85 معاملة بنسبة وصلت إلى 43.1% من مجمل معاملات البيع، تلتها منطقة الثمامة بـ 15 معاملة، ثم منطقتي طوى حمدة والبليدة بـ 10 معاملات لكل منهما.
 
وبلغ عدد المعاملات في مدينة كلباء 98 معاملة جرت في 21 منطقة بقيمة إجمالية بلغت 54.1 مليون درهم، 21 معاملة منها سجلت في المنطقة الصناعية بنسبة 21.4% من مجمل معاملات البيع في المدينة، تلتها منطقة صناعية كلباء بـ 18 معاملة، ثم منطقة الساف بـ 11 معاملة.

ووصل عدد المعاملات في مدينة خورفكان 84 معاملة في 24 منطقة بالمدينة بقيمة وصلت إلى  67.5 مليون درهم، وتم 12 معاملة منها في منطقة المديفي بنسبة 14.3% من مجمل معاملات البيع في المدينة، تلتها منطقة الحراي التجارية بـ 10 معاملات ثم منطقتي الحراي الصناعية والبردي2 بـ9 معاملات لكل منهما.

وتوزعت معاملات البيع في مدينة دبا الحصن على 3 مناطق تمت من خلال 14 معاملة بقيمة 9 مليون درهم، وجرى 57.1% منها في منطقة حي الشمالي بواقع 8 معاملات.