Skip to main content
خدمة "مضمون" تتيح التحقق من الاعلان العقاري في دبي عبر رمز QR Code

كشفت دائرة الأراضي والأملاك في دبي أنها أصدرت 300 ألف رمز استجابة سريعة «QR Code» منذ إطلاق خدمة «مضمون» الإلكترونية الجديدة ضمن نظام «تراخيصي»، المتمثلة في إصدار «QR Code» لأي تصريح إعلان عقاري في دبي صادر عبر النظام.

وأكدت الدائرة في تصريحات خاصة لصحيفة «الإمارات اليوم»، أنه توجد متابعة ورقابة يومية على الإعلانات الصادرة، للتأكد من توافقها مع متطلبات الخدمة الجديدة، مشيرة إلى أنها ألزمت الشركات العقارية بوضع الرمز على الإعلانات اعتباراً من 24 أبريل، وذلك ضمن سياسة حوكمة الإعلانات العقارية.

وشددت على أنه لا يمكن إصدار أي إعلان عقاري عن طريق برنامج «تراخيصي» دون إصدار الـ«QR Code»، مؤكدة أن وجود الرمز إلزامي في جميع الإعلانات، المقروءة منها أو المرئية.
وأشارت «أراضي دبي» إلى أن التزام الشركات العقارية بالخدمة الجديدة، يحول دون تعرّضها لأي مخالفة تترتب على نشر إعلان عقاري دون إصدار الرمز.

ودعت الدائرة المتعاملين والمستثمرين، إلى ضرورة عدم التعامل مع أي إعلان عقاري لا يحمل «QR Code»، حفظاً لحقوقهم، ومنعاً للتعرض لأي عمليات وهمية أو غير ذات صدقية.

وذكرت الدائرة أنه يمكن للمتعاملين التأكد بسرعة وفاعليّة من صحة الإعلان العقاري عبر «مضمون»، مع إمكانيّة التحقق من خلال عرض معلومات الإعلان كاملة في موقع «أرضي دبي» مباشرة، بما يشمل معلومات الشركة المعلنة، ومعلومات الإعلان، وحالة وتفاصيل العقار، علماً أنّه يُمكن تأمين الرابط لمنع أي تعديل على البيانات.

وتهدف الخدمة إلى تعزيز الشفافية في القطاع العقاري، والحدّ من الإجراءات والممارسات التي من شأنها تشويه السوق العقارية، وتحقيق الاستدامة في تطوّر القطاع العقاري ونموّه ومواكبته لأفضل الممارسات والمعايير العالمية.

يشار إلى أنه يمكن للمتعاملين مسح رمز الاستجابة السريعة المرفق مع كل إعلان عقاري، للاطلاع على كل المعلومات المصرّح بنشرها ضمن الإعلان، وفي حال تمّ بيع أو تأجير الوحدة العقارية المعلن عنها، فسيُظهر مسح رمز الاستجابة ذلك عبر رسالة تظهر للمتعامل.

كما بإمكان الشركات العقارية استخدام شارة الرمز، من خلال ربطها في منصّات الإعلان والتكامل مع الربط الإلكتروني، فضلاً عن ربطها وتفعيلها عبر نظام «تراخيصي».