Skip to main content
Image Credit : visitabudhabi.ae
استقرار أسعار مبيعات مشاريع الشقق السكنية والفلل الجاهزة في أبوظبي
Image Credit : visitabudhabi.ae

سجلت سوق عقارات أبوظبي تسليم قرابة 1600 وحدة سكنية في الربع الأول من عام 2023، تمركزت إلى حد كبير في مناطق الاستثمار الدولية الكائنة في شاطئ الراحة وجزيرة الريم وجزيرة السعديات، وذلك بحسب "تقرير سوق العقارات في الإمارات " للربع الأول من العام 2023، الصادر عن شركة أستيكو Asteco المتخصصة في مجال إدارة العقارات.

كما شهد الربع الأول من عام 2023 إطلاق عدد من المشاريع البارزة ضمن جُزر ياس والريم والسعديات. 

وفي ضوء مشاريع التطوير التي ستشهدها أبوظبي خلال ما تبقى من العام الجاري، يُستبعد ظهور أي مؤشرات تباطؤ، حيث لا تزال هناك العديد من المشاريع الجديدة في مراحل التخطيط والتصميم والتي من المتوقع إطلاقها على مدار العام.

وفي حين شهدت معدلات إيجار الشقق استقراراً نسبياً، سجلت مشاريع الشقق الرئيسية والفاخرة والعالية الجودة ارتفاعاً في متوسط قيمة الإيجار بنسبة 2٪ في الربع الأول من عام 2023، إلا أن هذا الارتفاع قد اقتصر بشكل عام على المستأجرين الجدد. 

كما واصل سوق تأجير الفلل مساره التصاعدي في الربع الأول من عام 2023 بمتوسط زيادة ربع سنوية بلغ 2٪، في حين شهدت مجمعات الفلل الممتازة معدلات الزيادة الأكبر لتصل حتى 5%. 

وشهد السوق طلب كبير على المساحات المكتبية في أبوظبي، لاسيما بالنسبة للدرجتين A / +B، حيث لوحظ ذلك بدرجة كبيرة في المواقع الممتازة.

وشهد الربع الأول استقراراً في أسعار مبيعات مشاريع الشقق السكنية والفلل الجاهزة بشكل عام، على الرغم من متوسط الزيادة خلال الاثني عشر شهرًا الماضية الذي سجل 2٪. 
وفي الوقت الذي تشهد فيه معدلات المبيعات للمشاريع الرئيسية عالية الجودة التي لا تزال قيد الإنشاء ارتفاعاً في الآونة الأخيرة، إلّا أن قيمتها لا تزال أقل بكثير من العقارات المماثلة في دبي. وبذلك فإنها تمثل قيمة استثمارية جيدة للغاية.

ولا تزال أحجام المبيعات قوية على صعيد فئات المشاريع المكتملة وقيد التنفيذ، لاسيما التي تستهدف المستخدمين النهائيين. وتواصل فئة الوحدات قيد الإنشاء تسجيل أداء قوي بفضل عدد من المشاريع الرائدة المزمع إطلاقها والتي لاقت استحساناً كبيراً حيث ارتفع حجم المعاملات بنسبة 47% على أساس سنوي. وبالمثل، تتطابق أرقام المبيعات مع فئة الوحدات المكتملة، حيث شهد حجم مبيعاتها زيادة بنسبة 50% على أساس سنوي.