Skip to main content
Image Credit : The Galleria Al Maryah Island
Image Credit : The Galleria Al Maryah Island

استقرت ايجارات منافذ التجزئة والمتاجر في أبوظبي ودبي مع نهاية العام الماضي، وأشارت شركة جيه إل إل  JLL العالمية المتخصصة في إدارة العقارات والاستثمارات إلى أن متوسط الإيجارات في مراكز التسوق الرئيسية والفرعية في أبوظبي خلال الربع الأخير من 2022 لم يشهد أي تغيير ملحوظ بالمقارنة بنفس الفترة من عام 2021، بينما انخفضت الإيجارات في دبي بنسبة 1%. 

ولفتت الشركة في تقريرها السنوي عن عقارات الإمارات إلى أن مراكز التسوق الإقليمية الكبرى التي تحتل مواقعاً جيدة قد استفادت من عودة السياح، مما أدى إلى نمو الإيجارات في هذه الفئة حيث ارتفع متوسط الإيجارات في مراكز التسوق الإقليمية الكبرى في دبي بنسبة 3% سنوياً خلال الربع الأخير من عام 2022 مقارنة بالربع نفسه من عام 2021.

وأفاد التقرير أن الازدهار المستمر لقطاع التسوق عبر الإنترنت دفع تجار التجزئة إلى تعزيز وجودهم على المنصات الرقمية من أجل زيادة إيراداتهم في ظل بيئة تزداد فيها المنافسة يوماً بعد يوم. وكانت الشركات في هذا القطاع قد أشارت خلال العام الماضي إلى أن أبرز المصاعب التي تواجهها هي التعقيدات المرتبطة بسلاسل التوريد والضغوط التضخمية، إلا أن هناك مؤشرات على انحسار هذه التأثيرات خلال النصف الثاني من العام.

وحول مساحات التجزئة في دبي وأبوظبي ، أشارت جيه إل إل إلى أن العام الماضي شهد تسليم نحو 200000 متر مربع من منافذ التجزئة مما أدى إلى زيادة إجمالي معروض السوق في دبي إلى 4.63 مليون متر مربع. ومن المقرر أن يشهد عام 2023 تسليم نحو 355000 متر مربع في مختلف أنحاء المدينة. وأغلب تلك المساحة الجديدة عبارة عن مركز تسوق إقليمي كبير وأعمال التوسعة في مركزين قائمين من نفس الفئة. وفي أبوظبي، لا يزال المعروض من منافذ التجزئة مستقراً عند 2.89 مليون متر، ولكن من المتوقع أن يرتفع بمقدار 232000 متر مربع خلال العام الجاري.

وبشكل عام، لا يزال تركيز الملاك ومشغلي العلامات التجارية منصباً على تقديم مفاهيم ترفيهية فريدة لتمييز وحداتهم وزيادة الإقبال. بل وعكف الملاك على تقديم شروط إيجار مواتية وحوافز كبيرة لجذب علامات تجارية دولية جديدة، لا سيما في قطاع المأكولات والمشروبات.