Skip to main content
Image Credit : Department of Economy and Tourism in Dubai
نخلة جميرا تتصدر اهتمامات الأثرياء الباحثين عن عقارات فاخرة في دبي
Image Credit : Department of Economy and Tourism in Dubai

شهد الطلب على العقارات فائقة الفخامة في دبي ارتفاعاً خلال العام الماضي بدفع من زيادة اهتمام كبار الأثرياء من أوروبا والولايات المتحدة لتملك منازل فارهة في الإمارة، وذلك بحسب متروبوليتان بريميوم بروبرتيز وهي شركة وساطة متخصصة في قطاع العقارات الفاخرة بدبي.

وفي بيان صحفي صدر اليوم، أشارت الشركة التابعة لمجموعة متروبوليتان العقارية إلى أن نخلة جميرا استحوذت على 30٪ من إجمالي عدد صفقات بيع العقارات التي تتجاوز قيمة كل منها 20 مليون درهم (5.4 مليون دولار) في سوق عقارات دبي خلال العام 2022. 

و استحوذت منطقة دبي هيلز على نسبة 20٪ من إجمالي عدد الصفقات هذه الفئة من العقارات خلال العام الماضي، والذي سجل بيع 826 وحدة عقارية فائقة الفخامة بقيمة إجمالية بلغت 29 مليار درهم ، أي ما يعادل 7.9 مليار دولار(الدولار=3.67 درهم).

ومن المتوقع أن يشهد الطلب نمواً بنسبة 20٪ خلال هذا العام، حتى مع استمرار الارتفاع الحاد في أسعار العقارات الفخمة في دبي.

وفي تعليق له، قال بيتري مانيلا، مدير المبيعات في قسم بنتهاوس دوت إيه إي Penthouse.ae المتخصص بالعقارات فائقة الفخامة لدى شركة متروبوليتان بريميوم بروبرتيز "لم يسبق لي أن شهدت مثل هذا الاهتمام الكبير من أصحاب الثروات الفائقة الذين يبدون رغبة في الانتقال إلى دبي إما للعيش أو للعمل فيها. 

وقد بلغ الطلب على المساكن فائقة الفخامة في دبي مستويات غير مسبوقة، مع استمرار حالة عدم التيقن في الوضع السياسي والاقتصادي في الأسواق الغربية الغنية وروسيا وآسيا، الأمر الذي يشجع الأثرياء على اللجوء إلى ملاذات آمنة، يمكنهم فيها حماية استثماراتهم وتنميتها".

ويقوم المتخصصون في العقارات الفاخرة بتمثيل المطورين المرخصين والبائعين والمشترين في الصفقات التي تتم في أكثر المواقع شهرة في دبي. وكانت أكبر صفقة أغلقها قسم "بنتهاوس دوت إيه إي" العام الماضي، هي صفقة بيع وحدة سكنية في بولغاري ريزيدنسز في جميرا باي بقيمة 80.35 مليون درهم.

وأضاف مانيلا: "يمثل قطاع العقارات الفاخرة قطاعاً جديداً تماماً في سوق العقارات في دبي، حيث كانت مثل هذه العقارات نادرة للغاية قبل عامين فقط، أو حتى شبه معدومة. إلا أننا اليوم نشهد سوقاً قد يتجاوز حجم صفقاتها هذا العام حاجز الـ 35 مليار درهم ".

وكانت أغلى فيلا في دبي تم بيعها في العام الماضي، تقع في نخلة جميرا، وتم بيعها مقابل 600 مليون درهم ، كما تم بيع فيلا أخرى في صف المليارديرات بنخلة جميرا مقابل 302.5 مليون درهم. وأدرج قسم بنتهاوس دوت إيه إي مؤخراً فيلا فائقة الفخامة في نخلة جميرا تبلغ قيمتها 800 مليون درهم.

ويُعتبر المستثمرون من أصحاب الثروات المرتفعة السبب الرئيسي وراء الزيادة السريعة في أسعار العقارات في دبي، والتي بلغ متوسط نسبتها 8.72% عبر جميع القطاعات، وفقاً لإحصاءات دائرة الأراضي والأملاك في دبي. كما أشارت إحصاءات الدائرة إلى أن المستثمرين من أصحاب الثروات الفائقة في المناطق الرئيسية بالمدينة ساهموا بمضاعفة متوسط سعر الشقق الفاخرة.

وأردف مانيلا بالقول: "نحن نعمل لتلبية احتياجات ومتطلبات المستثمرين الذين يسعون خلف أنماط حياة فاخرة، ولا شك بأن دبي تعد أكبر وأفضل سوق في العالم لهذه الشريحة من المستثمرين. وقد لاحظنا بأن أكثر من 75% من المشترين ينتقلون بشكل دائم إلى دبي، لأنهم يعتبرون المدينة وجهة آمنة ومستقرة. وقد جذبت الإمارات العربية المتحدة في العام الماضي حوالي 4,000 مليونير، ونحن نتوقع بأن يستمر هذا الاتجاه في النمو".

وتم إطلاق قسم بنتهاوس دوت إيه إي ضمن شركة متروبوليتان بريميوم بروبرتيز في أغسطس 2022، للتعامل بشكل حصري مع العقارات فائقة الفخامة. وتمكن القسم خلال ستة أشهر فقط على إطلاقه من الانخراط في صفقات لبيع 20 وحدة عقارية فاخرة في نخلة جميرا ودبي هيلز.

وبينما يقوم قسم "بنتهاوس دوت إيه إي" حالياً بعرض عقارات في دبي فقط، إلا أنه سيتوسع لاحقاً ليتضمن عقارات في أبوظبي أيضاً، وسيشرف على هذا القسم فريق متخصص في العقارات الفاخرة سيصل تعداده إلى 25 خبيراً بحلول نهاية هذا العام. كما يخطط القسم الجديد لتزويد العملاء بخدمة شاملة، بدءاً من المساعدة في الحصول على التأشيرات ومروراً بفتح الحسابات المصرفية وتأسيس الشركات وإدارة الممتلكات وتوفير الخدمات القانونية وغير ذلك.