Skip to main content
Image by DerWeg from Pixabay
نخلة جميرا في مقدمة الأحياء السكنية الفاخرة في دبي
Image by DerWeg from Pixabay

شهدت سوق عقارات دبي خلال الربع الأول من العام الجاري 88 صفقة بيع لمنازل فاخرة تجاوزت قيمة كل منها 10 ملايين دولار، وبلغت القيمة الاجمالية لهذه المنازل 6 مليارات درهم (1.6 مليار دولار)، وذلك وفقاً لتقرير صادر عن شركة نايت فرانك للاستشارات العقارية العالمية ونشرته صحيفة الخليج.

وأشار التقرير إلى أن الأحياء السكنية الرئيسية في دبي على غرار نخلة جميرا وتلال الإمارات و جميرا باي تهيمن على مبيعات العقارات الفاخرة في دبي.

ووفقاً للتقرير، يصل متوسط أسعار التداول للمنازل التي تتجاوز قيمتها 10 ملايين دولار أمريكي في هذه المواقع الرائجة للغاية إلى 8800 درهم لكل قدم مربعة، خلال الربع الأول من العام الجاري، ومع ذلك، فإن المواقع الأخرى في المدينة هي أيضا مراكز رئيسية تشهد ارتفاعاً سريعاً.

وأوضح فيصل دوراني، الشريك ورئيس أبحاث الشرق الأوسط: «تواصل سوق العقارات التي تتجاوز قيمتها 10 ملايين دولار في دبي تقدمها، حيث تم تسجيل 88 عملية بيع في الربع الأول فقط.

وشهد عام 2022 تسجيل دبي 219 صفقة فوق هذه النقطة السعرية، الأمر الذي صنّف المدينة كرابع أكثر سوق للمنازل الفاخرة ازدحاماً في العالم ويتجه عام 2023 ليكون عاماً قياسياً آخر لهذا القطاع من السوق.

ويساعد عمق الطلب على المنازل عند هذه النقطة السعرية من أصحاب الثروات الضخمة، المحليين والدوليين، على رفع الأسعار في هذا القطاع الحصري من السوق.

وبالفعل، شهد الربع الأول وصول متوسط أسعار تداول المنازل التي تتجاوز قيمتها 10 ملايين دولار إلى 7235 درهماً للقدم المربعة، ما يمثل زيادة بنسبة 16% مقارنة ب6250 درهماً إماراتياً لكل قدم مربعة لعام 2022».

وأضاف دوراني «بينما استحوذت الأحياء الرئيسية في دبي مثل نخلة جميرا و جميرا باي وتلال الإمارات على 64% من مبيعات المنازل بقيمة 10 ملايين دولار خلال الربع الأول، فإن المناطق الأخرى آخذة في النمو أيضاً، ومن المرجح أن يتم تصنيفها على أنها «رئيسية» إذا استمرت في ترسيخ وجودها كأحياء راقية.

ويعد ممر قناة دبي المائية في منطقة الوصل  إحدى هذه المناطق، حيث أسهمت المبيعات السكنية ذات العلامات التجارية في ظهوره كمركز استقطاب لأصحاب الثروات الضخمة الذين يركزون على تأمين أغلى المنازل في أكثر الأحياء المرغوبة في الإمارة».

وأشار دوراني إلى أنه ومع نقص المشروعات الرئيسية قيد الإنشاء وعدم وجود تباطؤ في الطلب المستمر لأصحاب الثروات الضخمة على المنازل الفاخرة الثانية في دبي، من المرجح أن يستمر المسار التصاعدي لأسعار العقارات الرئيسية.

من جانبه، قال أندرو كومينغس، الشريك ورئيس القطاع السكني الممتاز، إن مشروع تلال الغاف هو الموقع الآخر الذي انضم بسرعة إلى قائمة الأحياء فائقة الرفاهية الآخذة في النمو في دبي، ففي العام الماضي بيعت 3 منازل في المشروع بأكثر من 90 مليون درهم، وخلال الربع الأول تم التعاقد على 7 فلل بقيمة تجاوزت 10 ملايين دولار.

وفي حين أن معظم أصحاب الثروات الضخمة الدوليين الذين يتطلعون إلى الشراء في دبي مهتمون بالحصول على منازل ثانية ساحلية، وضعت تلال الغاف معياراً جديداً للمعيشة الفاخرة كمجتمع داخلي يوفر الجودة ووسائل الراحة.
ويشير النقص في المجتمعات ذات الواجهة البحرية المكتملة والافتقار إلى مواقع التطوير التي يمكن تنشيطها بسهولة إلى أن هذه المجتمعات الداخلية ستستمر في النمو.

وسجلت سوق العقارات السكنية الرئيسية في دبي نمواً في الأسعار بنسبة 44% خلال عام 2022، حيث برزت كأسرع الأسواق الفاخرة نمواً في العالم. وتتوقع «نايت فرانك» أن ترتفع قيم العقارات السكنية الرئيسية في دبي بنسبة 13.5%، ما يضع المدينة في صدارة الأسواق السكنية الأسرع نمواً، للعام الثاني على التوالي.

وبالرغم من أن مليون دولار واحداً يؤمن 1130 قدماً مربعة في أي من الأحياء الرئيسية الثلاثة في دبي، تحتل سوق المدينة المركز ال 16 بين أسواق «العقارات الفاخرة بأسعار معقولة» على مستوى العالم من الناحية العملية، هذا يعني أنه يمكن شراء مساحة سكنية رئيسية أكبر بثلاث مرات من مدن مثل لندن ونيويورك وسنغافورة، بمليون دولار أمريكي واحد.