Skip to main content
Emirates Hills. Image Credit : bayut.com
تلال الامارات من الأحياء السكنية الفارهة في دبي التي يفضلها الاثرياء
Emirates Hills. Image Credit : bayut.com

بلغ عدد المنازل الفاخرة في دبي التي تجاوز سعر بيع كل منها  10 ملايين دولار  176 منزلاً خلال النصف الأول من 2023، وفقاً لأحدث تقرير صادر عن شركة الاستشارات العقارية العالمية «نايت فرانك» والذي نشرته صحيفة "الخليج".

كما شهد حجم مبيعات الوحدات السكنية الفاخرة ارتفاعاً ملحوظاً، مما ساهم في زيادة معدل التغير السنوي في أسعار الشقق والفلل في المدينة إلى 15% و46% على التوالي حتى نهاية يونيو/حزيران 2023.

أوضح فيصل دوراني، الشريك ورئيس البحوث في الشرق الأوسط، قائلاً: «لا يزال سوق المنازل الفاخرة في دبي يجذب انتباه الأثرياء من جميع أنحاء العالم، حيث يتطلع الأفراد ذوو الثروات العالية بشغف لامتلاك منزل ثان في الإمارة. ويتجلى ذلك في القيمة البالغة 3.1 مليار دولار ( 11.39 مليار درهم) من المنازل التي تم بيعها في هذه الفئة الحصرية حتى الآن هذا العام».

وتابع: «بفضل بيع 176 منزلاً بقيمة 10 ملايين دولار في الستة أشهر الأولى من عام 2023، حققت المدينة 79% من إجمالي عدد الوحدات السكنية بقيمة 10 ملايين دولار التي تم بيعها في عام 2022. وباستمرار أسعار البيع التي تتراوح حتى 6,900 درهم للقدم المربعة، أو 1,800 دولار للقدم المربعة، تواصل إمارة دبي توفير سبل الوصول إلى أسلوب الحياة الفاخر».

وأضاف: «وعلاوة على ذلك، فقد تصدرت دبي بـ 92 صفقة لتصبح أكثر الأسواق نشاطاً ضمن فئة المنازل التي تتجاوز قيمتها 10 ملايين دولار خلال الربع الأول من عام 2023، متفوقة على هونغ كونغ 67 ونيويورك 58».

المناطق الرئيسية

وتشير «نايت فرانك» إلى أن أحياء المدينة الرئيسية في نخلة جميرا، إمارات هيلز، و جزيرة جميرا باي لا تزال تهيمن على المبيعات، حيث تمثل 63% من إجمالي مبيعات المنازل، التي تتجاوز قيمتها 10 ملايين دولار في الربع الثاني. وبلغ السعر المتوسط للمبيعات في الربع الثاني 16.5 مليون دولار لجميع المنازل التي تتجاوز قيمتها 10 ملايين دولار، ومن الجدير بالذكر أيضاً أنه من المتوقع أن تصبح أحياء أخرى مثل مجمع جميرا للغولف، البراري، تلال الغاف، وجزر جميرا مؤهلة قريباً كأحياء رئيسية وتظل على قائمة المراقبة الرئيسية لشركة نايت فرانك».

وتابع دوراني قائلاً: «تحسين البنية التحتية الداخلية بإمكانه أن يكون أحد السبل الرامية لتعزيز التنمية بعيداً عن الساحل، خاصةً مع زيادة أهمية المساحات الخضراء أو الحدائق للأثرياء ذوي الثروات العالية العالميين الذين يرغبون في الاستثمار السكني في دبي. وقد وجدنا أن 86% من الأثرياء ذوي الثروات العالميين يعتبرون الحدائق أولى أولوياتهم عند النظر في الاستثمار السكني في دبي. ونظراً لقلة مواقع التطوير في المجتمعات الساحلية، فإن هذا قد يكون بمثابة فرصة لإنشاء مزيد من الأحياء الرئيسية في الداخل».

وتشير شركة «نايت فرانك» إلى «استمرار تنوع تفضيلات المشترين الدوليين، حيث يعود المشترون من الصين ليصبحوا لاعبين رئيسيين في المشهد السكني للمدينة».

أوضح أندرو كامينغز، الشريك ورئيس قسم العقارات الفاخرة، قائلاً: «لا يزال الطلب مرتفعاً على العقارات الفاخرة في سوق إعادة البيع، التي توفر إمكانية الانتقال الفوري، وذلك يعود إلى تفضيلات سكان دبي البارزة بالسعي إلى الجمع بين الفائدة العملية والعيش في المدينة. تدعم تقاريرنا الرئيسية هذا القول، مثل تقرير وجهة دبي، حيث تبين أن 66% من المشترين ينوون استخدام العقارات بشكل شخصي، ما يؤكد أهمية هذا التوجه. وفي نفس السياق، يشهد سوق التطويرات العقارية المخطط لها ارتفاعاً ملحوظاً في الاهتمام بالمساكن الفاخرة التي تحمل العلامات التجارية المشهورة، وذلك بفضل الإنجازات الرائعة والمبيعات القياسية التي حققتها العلامات التجارية المعروفة مثل سيكس سينسز، باكارات دبي و بولغاري دبي . كما تؤكد هذه النتائج جاذبية هذه العقارات والرغبة الدائمة في الحصول عليها، مما يرسخ مكانتها كأصول مرغوبة في المشهد العقاري المتميز في دبي».