Skip to main content
Aldar Headquarters building in Abu Dhabi
مقر شركة الدار في أبوظبي
Aldar Headquarters building in Abu Dhabi

أعلنت شركة الدار العقارية و الشركة العالمية القابضة (IHC) ومجموعة أدنيك عن دمج أعمالهم بمجال إدارة العقارات والمرافق ضمن منصة "الدار للعقارات". 

وبموجب صفقة الاندماج هذه، ستصبح الشركة العالمية القابضة ومجموعة أدنيك (التابعة للقابضة ADQ ) مستثمرين استراتيجيين في "الدار للعقارات" مع احتفاظ "الدار" بحصة الأغلبية من أسهم المنصة المدمجة، وفقاً لبيان صحفي صدر اليوم.

وبموجب الاتفاق بين الشركات الثلاث، ستصبح مجموعة التزام لإدارة الأصول ("التزام")، وهي شركة لإدارة العقارات والمرافق مملوكة بشكل مشترك من قبل الشركة العالمية القابضة ومجموعة أدنيك – جزءاً من منصة "الدار للعقارات". 

وسيؤدي اندماج الأعمال إلى تحسين منصة "الدار للعقارات" مما سيمنحها زخماً كبيراً لتعزيز قوتها الاستراتيجية والتنافسية، مستفيدةً من تكامل العمليات التشغيلية والإيرادات وتوّسع قاعدة المستثمرين الاستراتيجيين لتسريع وتيرة نموها في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة وعموم المنطقة. وستقوم المنصة بتحسين الخدمة المقدمة لقاعدة عملائها، وتوفير عرض أكثر تكاملاً عبر مجموعتها الموسعة من الخدمات، مع تبني أحدث التطورات الرقمية وحفز الابتكار والاستدامة عبر محفظتها.  

وصل حجم محفظة المنصة من العقارات السكنية المدارة الآن إلى نحو 135,000 وحدة، بالإضافة إلى مساحات تجزئة ومساحات تجارية رئيسية بمساحة إجمالية قابلة للتأجير تتجاوز 1 مليون متر مربع، وعقود إدارة مرافق بقيمة تقدر بحوالي 2.5 مليار درهم. إضافة إلى ذلك، ستقدم "الدار للعقارات" لعملائها مجموعة كاملة من الخدمات التكميلية، بما في ذلك الخدمات المهنية، والخدمات الأمنية، وخدمات تنسيق المناظر الطبيعية، وإدارة الطاقة. وستستهدف المنصة كذلك فرصاً استراتيجية جديدة بما يعزز مكانتها الرائدة في قطاع إدارة العقارات والمرافق في المنطقة. 

وقد حققت "الدار للعقارات" نمواً متسارعاً خلال العام الماضي، ونجحت بتوسيع نطاق وعروض خدماتها عبر شركتيها الرئيسيتين لإدارة العقارات والمرافق "بروفيس" و"خدمة". واستكملت المنصة في عام 2023 استحواذها على شركة بساتين المتخصصة في تنسيق الحدائق، والتي تضاف إلى الاستحوذات الأخرى التي نفذتها في عام 2022 بما في ذلك "سبارك للخدمات الأمنية"، ووحدة أعمال اتحاد الملاك في شركة "ميس ماكرو"، و"باكتيف للحلول المستدامة"، و ساجا الدولية لخدمات إدارة اتحادات الملاك

وبصفتها إحدى أبرز القطاعات التشغيلية ضمن محفظة "الدار للاستثمار"، ستساهم منصة "الدار للعقارات" الموسعة في تحفيز أجندة النمو التحولي لشركة "الدار" ودعم عروض خدماتها العقارية في السوق. 

محفظة أعمال الدار وشركاتها

تعمل الدار، وهي شركة مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية أبوظبي، في مجال تطوير وإدارة العقارات في دولة الإمارات،و تعتمد نموذج تشغيل متنوع تدعمه شركتان أساسيتان، وهما "الدار للتطوير" و"الدار للاستثمار" .

الدار للتطوير 

تواصل شركة "الدار للتطوير" دورها الريادي في تطوير مجتمعات متكاملة تُثري حياة السكّان عبر أكثر الوجهات المرغوبة في إمارة أبوظبي، بما في ذلك جزيرة ياس وجزيرة السعديات وشاطئ الراحة وجزيرة الريم. كما أنها تمتلك محفظة أراضي بمساحة 69 مليون متر مربع، وتشمل ثلاث وحدات أعمال، وهي: الدار للمشاريع، وهي الذراع المتخصصة في تنفيذ المشاريع والمسؤولة عن إدارة وحدة أعمال إدارة المشروعات؛ و"الدار للريادة"، والتي تتولّى اقتناص فرص الأعمال الجديدة وتطوير مجالات الابتكار؛ و "الدار مصر"، وهي منصّة تركز على السوق العقارية المصرية الواعدة والمُدرة للأرباح، باعتبارها سوقاً رئيسية لتطوير مجتمعات متكاملة متعددة الاستخدامات. 

الدار للاستثمار

تضم شركة الدار للاستثمار وحدة إدارة الأصول التابعة لمجموعة الدار والتي تشمل محفظة قيمتها 32 مليار درهم من الأصول العقارية المدرّة للإيرادات المتكررة في قطاع التجزئة والمجتمعات السكنية والتجارية والفندقية والأصول اللوجستية. 

وتشمل منصّة "الدار للتعليم" محفظة الأصول التعليمية التي تتضمن ما يقارب 33 ألف طالب في 27 مدرسة تشغلها وتديرها "الدار للتعليم"، بالإضافة إلى شبكة متنامية من 3 آلاف مُعلم ينتمون إلى أكثر من 100 جنسية، وهي تعتمد مجموعة واسعة من المناهج التعليمية والخدمات الإضافية مثل أكاديمية تدريب المعلمين. 

بينما تتولّى "الدار للعقارات" دمج عمليات العقارات التجارية والسكنية ضمن محفظة شركة "بروفيس" المتخصصة في إدارة العقارات، كما تشمل كذلك إدارة المجتمعات من خلال منصّة إدارية عقارية متكاملة. وتتولّى شركة "الدار للضيافة والترفيه" مهمة الإشراف على محفظة الأصول الفندقية والترفيهية التابعة للدار، المتواجدة بشكل أساسي في جزيرة ياس وجزيرة السعديات، بالإضافة إلى رأس الخيمة. وتضم محفظة الدار الفندقية 13 فندق، بإجمالي 4,250 غرفة فندقية، إلى جانب إدارة العمليات عبر ملاعب الغولف والنوادي الشاطئية والمراسي. 

أعمال الشركة العالمية القابضة

تأسست الشركة العالمية القابضة في عام 1998 كجزء من مبادرة لتنويع وتطوير قطاعات الأعمال غير النفطية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ونمت لتصبح الشركة القابضة المدرجة الأكثر قيمة في الشرق الأوسط بقيمة سوقية تبلغ 889 مليار درهم إماراتي اعتبارًا من 31 ديسمبر 2022.

تسعى الشركة إلى تنفيذ مبادرات الاستدامة والابتكار والتنويع الاقتصادي عبر ما يُعد الآن إحدى أكبر التكتلات في المنطقة. وانضمت الشركة العالمية القابضة إلى مؤشر فوتسي سوق أبوظبي 15 "فاداكس 15" والذي يضم الشركات الخمسة عشرة الأعلى سيولة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وتتمثل أهداف الشركة العالمية القابضة في تعزيز محفظتها من خلال عمليات الاستحواذ والاستثمارات الاستراتيجية وتجميع الأعمال. وتضم الشركة أكثر من 482 شركة تابعة و 125,732موظفاً، وتسعى إلى توسيع أصولها وتنويعها عبر عدد متزايد من القطاعات، بما في ذلك العقارات، والزراعة، والرعاية الصحية، والأغذية والمشروبات، والخدمات، والصناعات، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتجارة التجزئة والترفيه، ورأس المال.

ومن خلال استراتيجية أساسية لتعزيز القيمة للمساهمين وتحقيق النمو، تقود الشركة العالمية القابضة التكامل التشغيلي وتعمل على تعزيز مستويات الكفاءة في التكاليف عبر جميع قطاعات أعمالها. كما تواصل تقييم فرص الاستثمار من خلال الملكية المباشرة والدخول في شراكات في دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها. وفي ظل التغيرات التي يشهدها العالم ومع ظهور فرص جديدة، تركز الشركة العالمية القابضة على المرونة والابتكار وإرساء معايير جديدة في السوق لنفسها وعملائها وشركائها.
 

قطاعات مجموعة أدنيك

مجموعة أدنيك، إحدى الشركات التابعة للقابضة (ADQ) أحد أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة مع مجموعة متنوعة من المؤسسات الكبرى العاملة في قطاعات حيوية ضمن الاقتصاد غير النفطي لإمارة أبوظبي. 

تضم أدنيك عدداً من الشركات المتخصصة التي تعمل بشكل متكامل في 7 قطاعات رئيسية هي: مراكز المعارض والمؤتمرات، وتنظيم الفعاليات، والضيافة والطعام والخدمات المخصصة بإقامة الفعاليات، والفنادق، والسياحة الترفيهية، والإعلام.

نبذة عن شركة التزام

تأسست "التزام" في عام 2009، وتنشط بشكل رئيسي في الإمارات والسعودية ومصر وعُمان، حيث تقدم لعملائها حلولاً مستدامة لإدارة العقارات والمرافق إلى جانب مجموعة متنوعة من الخدمات المهنية وحلول تكنولوجيا العقارات؛ وتضم محفظة الشركات التابعة للمجموعة كلاً من "كوليرز" و"كينجفيلد" و"إنسباير إنتجريتد" و"800تيك" و"أوريون تيك" و"بروب إيزي".