Skip to main content
Dubai skyline.  © Al Masdar Al Akari
استقرار وتيرة الزيادة في أسعار عقارات دبي
Dubai skyline. © Al Masdar Al Akari

استحوذت شركة اعمار العقارية على 12.4 % من اجمالي عدد صفقات بيع العقارات على الخريطة في دبي والتي تم ابرامها مباشرة قبل المطورين خلال شهر يونيو 2023، تلتها بشكل مباشر وبفارق ضئيل شركة داماك العقارية مستحوذةً على 12.3 %، وذلك بحسب تقرير صادر عن منصة البيانات العقارية بروبرتي مونيتور Property Monitor .

وتوزعت المبيعات على الخريطة التي سجلتها شركة اعمار في شهر يونيو بشكل رئيسي على مشروع كريك واترز في دبي كريك هاربور والذي شهد تسجيل 173 صفقة، بالإضافة إلى مشروع جولف جراند في دبي هيلز والذي سجل 149 صفقة، بالإضافة إلى مشروع برج سيبوينت ضمن مشروع اعمار بيتش فرونت في منطقة دبي هاربور.

فيما بلغت حصة داماك 12.3 % من مبيعات العقارات على الخريطة في شهر يونيو، وتركزت النسبة الأكبر من مبيعات الشركة في مشروع داماك باي بتوقيع كافالي في دبي هاربور والذي سجل 374 صفقة بيع، بالإضافة إلى مشروع مجمع ايبيزا في مجمع داماك لاجونز الذي سجل 52 صفقة بيع، إلى جانب مجمع كاميليا في مجمع داماك هيلز 2 والذي سجل 19 صفقة بيع.

واحتلت شركة دانوب العقارية المرتبة الثالثة مستحوذة على 9 % من مبيعات العقارات على الخريطة وتركز مبيعاتها في مشروع ذا فيوز بمنطقة أبرا ج بحيرات جميرا والذي سجل 368 صفقة بيع.

ولفت التقرير إلى أن نسبة بارزة من عقود الملكية "Title Deeds"، وهي عقود شراء العقارات الجاهزة، كانت عبارة عن صفقات بيع أولية، أي من المطور مباشرة، وذلك لعقارات جاهزة لم تباع بعد في مشاريع تم إنجازها بالكامل، وهي ظاهرة شهدتها سوق عقارات دبي منذ عام 2020.

ومن اجمالي 5484 صفقة بيع أولية من المطورين مباشرة تم تسجيها في شهر يونيو جاءت 13.9 % منها في مشاريع مكتملة.

وأكد التقرير أن حصة عمليات البيع الأولية، أي المبيعات المبرمة مباشرة من المطورين، شكلت 52.1 % من اجمالي صفقات بيع العقارات في دبي خلال شهر يونيو 2023، أما النسبة الباقية فكانت عبارة عن عمليات إعادة بيع من قبل ملّاك العقارات.

المناطق الأكثر مبيعاً

وفيما يتعلق بأبرز المناطق التي سجلت عمليات بيع أولية لعقارات من قبل المطورين مباشرة في دبي خلال شهر يونيو 2023، حلت قرية جميرا الدائرية أولاً مستحوذة على 11.6 % من اجمالي الصفقات المبرمة . وجاء مشروع بنغاطي أونيكس أولاً بين مشاريع قرية جميرا الدائرية - جي في سي التي سجلت أعلى مبيعات أولية، حيث سجل 106 صفقات بيع تلاه مشروع بن غاطي ايمرالد بـ 57 صفقة ومن ضم سمانا ويفز 2 الذي سجل 32 صفقة بيع.

أما المنطقة التي سجلت أكبر عمليات إعادة بيع للعقارات من قبل الملّاك فقد تصدرتها منطقة برج خليفة – داون تاون دبي مستحوذة على 7.9 % من عمليات إعادة البيع.
 

أسعار العقارات في دبي

ووفقاً لمؤشر أسعار بروبرتي مونيتور، فقد استقرت وتيرة ارتفاع أسعار العقارات في دبي خلال يونيو مسجلة ارتفاعاً بـ 1.2 % فقط، وبلغ المتوسط العام لسعر العقار في دبي بنهاية يونيو 1167 درهماً للقدم المربع.

وبحسب المؤشر، بلغ متوسط سعر الشقة في دبي 1.3 مليون درهم، فيما بلغ متوسط سعر منزل الـ"تاون هاوس" 2.25 مليون درهم، أما متوسط سعر الفيلا فقد بلغ 5.2 مليون درهم.