Skip to main content
Image Credit : Nakheel
نخلة جميرا من المناطق الجاذبة للاثرياء
Image Credit : Nakheel

توقعت تقارير متخصصة أن يصبح المستثمرون الصينيون الأثرياء المنافس الأكبر للروسيين على عقارات دبي الفاخرة في عام 2023، وأن يزيد المستثمرون الأوروبيون استثماراتهم في أصول العقارات السكنية الراقية في دبي هذا العام بسبب معدلات التضخم المرتفعة في بلدانهم، وذلك بحسب تقرير نشرته صحيفة "الخليج".

وكان الأثرياء الروس أكثر المشترين في قطاع العقارات الراقية في دبي في عام 2022 بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية.

ومن المتوقع أن تشهد حصة المشترين الدوليين في قطاع الإسكان الفاخر، الأكثر رواجاً في دبي، ارتفاعاً حاداً في عام 2023 بقيادة المستثمرين الصينيين الأثرياء بعد رفع القيود المتعلقة بكوفيد- 19 في بلادهم؛ وفقاً لدراسة حديثة للسوق.

وبحسب دراسة حديثة أجرتها «رياليست» فإن الزيادة الطفيفة في تدفق المستثمرين الدوليين الجدد ستؤدي إلى قفزة بنسبة 14% في قطاع العقارات الفاخرة في الإمارة هذا العام.

وتوقعت الدراسة أن تنمو بعض المناطق السكنية الأكثر طلباً، مثل منطقة برج خليفة – وسط مدينة دبي و نخلة جميرا، بنسبة 7% من حيث القيمة في عام 2023، تليها دبي مارينا بنسبة 6%، و جميرا باي بنسبة 5%، وبلوواترز بنسبة 2%. وتُصنف العقارات السكنية الرائعة في بلوواترز حالياً من بين أغلى العقارات في الإمارة بمتوسط أسعار يقدر ب 20 مليون دولار.

وبالمقارنة مع هذا فإن العقارات السكنية الراقية في جميرا باي ووسط مدينة دبي أقل تكلفة حيث يبلغ متوسط الأسعار في الأولى 7 ملايين دولار وفي الثانية 3.2 مليون دولار.

وكان مؤشر سَفِلز Savills للمساكن الفاخرة في المدن العالمية في عام 2023 قد أظهر أن العقارات الفاخرة في دبي سجلت خلال العام الماضي نمواً في القيمة الرأس مالية بنسبة 12.4 %، وهي أعلى ثانية أعلى نسبة بعد ميامي التي سجلت نمواً بـ 25.4 %، وجاءت سنغافورة ثالثاً بنسبة 6.8%.

وسجلت عقارات دبي خلال العام الماضي بيع 219 منزل فاخر تجاوزت قيمة الواحدة منها 10 ملايين دولار، وذلك بحسب تقرير صادر عن شركة الاستشارات العقارية العالمية "نايت فرانك" وأشار التقرير أن ذلك يعد نمواً هائلاً من 11 صفقة سجلها سوق العقارات الفاخرة في دبي خلال عام 2010، وأكثر من الإجمالي المسجل في الفترة بين عامي 2010 و2020. ووصفت نايت فرانك الارتفاع في هذا السوق بأنه كان كبيراً للغاية في العامين الماضيين.