Skip to main content
Image Credit : www.centralparktowers.ae
ارتفاع الطلب على المكاتب في دبي
Image Credit : www.centralparktowers.ae

يشهد قطاع المكاتب محلياً وعالمياً عدداً من التوجهات التي ستستمر في تشكيل ملامح تخطيط المساحات المكتبية، بما يعكس التوجهات الرئيسية مثل الاعتماد واسع النطاق لأنماط العمل الديناميكية والمرنة، والتركيز بشكل أكبر على نتائج الاستدامة، وتطبيق التكنولوجيا، وذلك وفقاً لما أدلى به خبراء خلال جلسة تناولت "مستقبل العمل" نظمتها مؤخراً شركة الاستشارات العقارية "جيه إل إل" JLL.

وبحسب بيان صحفي تناول أبرز مخرجات الجلسة، فقد أسهمت توقعات الموظفين في جعل التطلعات البيئية والاجتماعية من التوجهات السائدة في العمل، حيث تضع المؤسسات الآن على رأس أجندتها الحلول المعنية بالمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة لتعزيز الاستدامة في المستقبل. 

وأشارت النسخة الثامنة من تقرير "جيه إل إل" لرصد أسعار إيجارات المساحات المكتبية المميزة، إلى أن شهادات اعتماد المباني الخضراء الآن مطلباً فعلياً للمكاتب المتميزة. وكشف التقرير أن 87% من مباني هذه المكاتب التي شملها الاستطلاع حاصلة على شهادات اعتماد الاستدامة البيئية مثل "LEED" أو "BREEAM" أو "NABERS"، لترتفع من 84% في العام الماضي. وفي الأسواق الراقية، ارتفعت نسبة المباني المعتمدة للاستدامة إلى 95%. وتستثمر الشركات التي تسعى إلى الاستعداد للمستقبل أيضاً في الشهادات المتعلقة بالصحة والعافية.

وبما يرتبط بالاستفادة من استثمارات التكنولوجيا الذكية، لوحظ أن معظم المؤسسات تفتقر إلى القدرات الرائدة في السوق لجمع البيانات في الوقت الفعلي وإجراء أشكال متقدمة من التحليل. ويمثل ذلك فرصة كبيرة لإدارة الوظائف والمهام المتعلقة بالمساحات المكتبية لتعزيز الإمكانات التحولية التي تتيحها البيانات الضخمة للتخطيط الاستراتيجي وصنع القرار لتظل هذه المؤسسات قادرة على المنافسة والمرونة والتفكير المستقبلي.

 وإضافة إلى نظرة "جيه إل إل" المستقبلية لعام 2023، بينت الشركة أن زيادة الطلب على مساحات العمل المرنة، والمنافسة على المساحات الجديدة، أدت إلى زيادة إيجارات المساحات المكتبية من الفئة "أ". وكشفت أيضاً أن استمرارية التوازن الصحي بين العرض والطلب في المدينة ساعد على تجدد إقبال الملاك والمطورين والمستثمرين على المشاريع الجديدة، مما خلق فرصاً لتجديد المساحات المكتبية من الفئة "ب" للاستفادة من زخم زيادة الطلب.
 
وفي هذا السياق، قال تيري ديلفو، الرئيس التنفيذي لشركة "جيه إل إل"، في الشرق الأوسط وإفريقيا وتركيا: "أدى التوجه نحو التخطيط وتوفير مساحات مكتبية عالية الجودة إلى تعزيز جودة حياة الموظفين وزيادة التركيز على الأصول القائمة على الخبرة والتي تتميز بمرافق بناء من الدرجة الأولى والاستدامة أو مقومات اعتماد المباني الخضراء. في العام المقبل، يُتوقع أن تستمر زيادة الضغط على إيجارات المساحات المكتبية عالية الجودة والتي تتجاوز الآن المستويات التي رأيناها سابقاً في عام 2015 في ظل محدودية تسليم مشاريع جديدة خلال السنوات الثلاث المقبلة ".

وكشف أحدث تقرير من "جيه إل إل" لرصد أسعار إيجارات المساحات المكتبية المميزة أن مراكز الأعمال في دبي والرياض وأبوظبي قد شهدت ارتفاعاً كبيراً في تكاليف الإشغال خلال العام الماضي. واحتل مركز دبي المالي العالمي المرتبة 16 في تصنيف شركة "جيه إل إل" للأسواق من خلال 103 دولارات للقدم المربعة سنوياً على أساس صافي المساحة القابلة للتأجير.

من جانبها، قالت دانا ويليامسون، رئيس قسم المكاتب ومساحات الأعمال والتجزئة في شركة "جيه إل إل" الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "يمتد تأثير مستقبل العمل إلى ما وراء المساحات المكتبية، ليشمل عادات الإنفاق الاستهلاكي ومتطلباته عبر قطاعات أخرى، مثل البيع بالتجزئة والضيافة والمباني السكنية. ونتيجة لذلك، يجب على المطورين عبر القطاعات إعادة النظر في عروضهم المعنية بالمحافظ والتصاميم وتحديد الأولويات الرئيسية مثل سياسات العمل من أي مكان، ومتطلبات الاستدامة، ونهج التكنولوجيا أولاً، وكلها من الأمور التي لها تأثير مباشر على قيمة وجاذبية وإمكانية تسويق المساحات المادية".

وأشارت جيه إل إل إلى أنه وفي الوقت الذي تبدأ فيه المؤسسات في جميع أنحاء العالم ظاهرة العودة إلى العمل، يشهد مكان العمل ذاته تطوراً ملحوظاً، الأمر الذي يستلزم معه تحولاً على المدى الطويل في المحفظة العقارية للشركات للنجاح في عالم ما بعد الجائحة. ووفقاً لـ "استطلاع رأي مستقبل العمل" الذي أجرته شركة "جيه إل إل"، اتفق 77% من شركات العقارات التجارية الرائدة على أن الاستثمار في المساحات المكتبية عالية الجودة سيكون له الأولوية الأكبر من التوسع في مشاريعهم الإجمالية.
 
وأوضحت الشركة أن قطاع المكاتب في دولة الإمارات شهد تحولاً ملحوظاً، إذ تعافى سريعاً من فترة الجائحة. وأفادت الدراسة التي أجرتها "جيه إل إل" حول الطلب على المساحات المكتبية من الفئة "أ" في دبي، أن القطاع في العامين الماضيين، لم يشهد انتعاشاً في الطلب فحسب، بل شهد أيضاً استيعاباً صحياً في النصف الأول من عام 2022، وهو ما يقارب مستويات ما قبل الجائحة. وكان هذا الانتعاش مدعوماً بثلاثة عوامل، هي: التوجه نحو الجودة، ومحدودية المعروض، والداخلون الجدد في السوق.
 
وتضمت قائمة المتحدثين خلال الفعالية كلاً من بن جونستون، مدير تأجير المكاتب ومساحات الأعمال في شركة "جيه إل إل"؛ وأليدا صالح، رئيس قسم استشارات الاستدامة في الشرق الأوسط وإفريقيا؛ ولي دانيلز، رئيس قطاع الاستشارات العالمية (تجارب الموظفين)؛ وحمزة مقابلة، الرئيس المشارك لقسم تجارب الموظفين في الشرق الأوسط وتركيا، حيث شاركوا في تقييم تأثير تجارب الموظفين الإيجابية وأهميتها في تحقيق مرونة الأعمال فضلاً عن تحديد كيف يمكن أن تسهم الاستفادة من تقنيات استيعاب الطلبات الناشئة للعمل الهجين في فتح فرص جديدة لتعزيز الأداء التشغيلي والإنتاجية.