Skip to main content
Dubai Marina. Image Credit : Asteco
شهدت دبي في الربع الثاني من 2023 تسليم 9400 شقة
Dubai Marina. Image Credit : Asteco

شهدت سوق عقارات دبي في الربع الثاني من العام الجاري تسليم ما يقرب من 11000 وحدة سكنية منها 9400 شقة . وفي حين تباطأ عرض الفلل، إلى حد ما، من المتوقع أن يرتفع خلال النصف الثاني من العام، وأن تزداد وتيرة العرض بعد ذلك، مع ما يقرب من 20000 فيلا في دبي خلال في 2024/ 2025، وذلك وفق تقرير شركة أستيكو للخدمات العقارية.

وكشف تقرير سوق العقارات في الإمارات للربع الثاني 2023 عن عدة توجهات مثيرة للاهتمام يشهدها سوقا أبوظبي ودبي؛ حيث أبدت الإمارتان مرونة ملحوظة في مواجهة ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم.

وفيما أظهر سوق دبي تفوقاً واضحاً على العديد من نظرائه حول العالم، سجلت مبيعات المشاريع التطويرية المكتملة وقيد التنفيذ في أبوظبي، نشاطاً غير مسبوق منذ حوالي عقد من الزمن.

وعلى الرغم من الطلب المستمر من جانب المستأجرين الحاليين والوافدين الجدد، فإن السوق ليس محصناً ضد التغيرات في ديناميكيات العقارات، بما في ذلك على المستوى الجزئي. وعلى سبيل المثال، شهدت بعض المناطق، مثل ميدان (مع إضافة عزيزي ريفيرا ) والمرابع العربية 3 و منطقة الفرجان في دبي، نمواً رمزياً في الإيجارات نظراً لزيادة العرض، وعلى العكس، أدت قلة توافر الوحدات وحركة المستأجرين المحدودة في المجمعات الرائجة مثل واحة دبي للسيليكون (فلل السدر)، وفلل الواحة وفلل ليان وشاطئ جميرا ريزيدنس وجرينز/ فيوز إلى زيادات أعلى من المتوسط.

وارتفع متوسط أسعار إيجارات الشقق والفلل والمكاتب بنسبة 6% و3% و6% على التوالي، خلال الربع، و21% و23% و25% سنوياً. ويستمر الضغط التصاعدي بلا انقطاع، عبر جميع فئات الأصول. ومع ذلك، فقد تباطأت وتيرة الزيادة داخل بعض المجمعات وفئات الأصول، خاصة داخل قطاع الفلل. ويستمر نمو الطلب من جانب المستأجرين وزيادة عدد الخيارات في سوق مساحات العمل عالية الجودة والهجينة والعمل المشترك، لا سيما فيما يتعلق بمساحات الفئة الأولى.

وعلى صعيد أسعار البيع، كشف التقرير عن تراجع معدلات ارتفاع أسعار المبيعات، مسجلاً زيادات ربع سنوية بنسبة 2% للشقق و3% للفلل و4% للمكاتب. وبلغت التغييرات السنوية 14% و15% و22% على التوالي. ويواصل سوق دبي تسجيل أرقام قياسية جديدة، عبر المواقع المطلة على الشاطئ، بما في ذلك «نخلة جميرا» وجزيرة «جميرا باي» و«بلوواترز» و«مدينة جميرا ليفنج»، بالإضافة إلى «الوجهات الصحراوية» مثل «جزيرة لاناي» (تلال الغاف). ومن المتوقع أن يستمر الطلب المتزايد من المستأجرين، الذين يتطلعون أن يصبحوا ملاّكاً في النصف الثاني من 2023 وحتى 2024.