Skip to main content
Image by Kate Trysh from Pixabay
شهد النصف الاول من 2023 اطلاق مجموعة ضخمة من المشاريع العقارية الجديدة في دبي
Image by Kate Trysh from Pixabay

تجاوزت قيمة المشاريع العقارية الجديدة في دبي التي تم الإعلان عنها خلال النصف الأول من العام الجاري 154.4 مليار درهم، أي ما يعادل 42 مليار دولار (الدولار=3.67 درهم)، ويأتي ذلك في ظل الطلب غير المسبوق على سوق عقارات دبي بحسب تقرير نشرته اليوم صحيفة "البيان".

وأشارت "البيان" إلى أنها قامت بتحديد القيمة التطويرية لبعض المشاريع أو ما يعرف بـ Gross Development value، فيما تم تسجيل القيمة الانشائية والتكلفة الاستثمارية لمشاريع أخرى، وذلك بناء على تصريحات المطورين من جانب بالإضافة إلى بيانات المشاريع المسجلة في موقع دائرة الأراضي والأملاك بدبي .
 

قائمة أهم وأكبر المشاريع العقارية الجديدة في دبي التي تم الاعلان عنها خلال النصف الأول من 2023

المشاريع العقارية الجديدة في دبي خلال النصف الأول 2023

 

وطرحت الشركات العقارية في دبي عدداً من المشاريع الضخمة والايقونية، واستحوذت شركة اعمار على أكبر مشروع عقاري في دبي تم اطلاقه في النصف الأول من العام الجاري، وهو مشروع ذا اواسيس من اعمار ، والذي تبلغ قيمته التطويرية 73.4 مليار درهم ويمتد على 100 مليون قدم مربعة ويضم من 7000 فيلا فاخرة.

فيما تم الكشف عن مشروع ضخم لشركة عزيزي العقارية في دبي الجنوب بقيمة 20 مليار درهم، وأطلقت شوبا العقارية مشروع شوبا هارتلاند 2 ، بقيمة 17 مليار درهم، ويضم 13 برجاً سكنياً، وما يقارب 111 فيلا.

وتم بالنصف الأول أيضاً، إطلاق عدد من مشاريع الأبراج الأيقونية، حيث طرحت بن غاطي العقارية عدة مشاريع بقيمة 15 مليار درهم، منها برج بوغاتي ريزيدنسز بقيمة 8.8 مليارات.

وأطلقت مجموعة الحبتور مشروع برج الحبتور الضخم بقيمة 3.7 مليارات، كما أطلقت شركة نخيل مشروع برج كومو ريزيدنسز في نخلة جميرا، بارتفاع 300 متر.

وتم أيضاً إطلاق «دستريكت ون ويست» في مدينة محمد بن راشد، بقيمة إنشائية 3.3 مليارات، وهو يضم 467 منزلاً.

فيما أطلقت مراس مشروع ديزايز كوارتر في حي دبي للتصميم، بكلفة 1.2 مليار درهم.

وأطلقت مدينة اكسبو دبي المرحلة الأولى من مشاريعها السكنية اكسبو فالي و اكسبو سنترال ، وبحسب بيانات «دائرة الأراضي»، تبلغ القيمة الإنشائية أول مرحلة من «إكسبو فالي» 1.17 مليار درهم، ويضم إكسبو سنترال ثلاث مجمعات سكنية، منها «مانغروف ريزيدنس»، الذي تبلغ قيمته 589 مليون درهم، و«سكاي ريزيدنس»، الذي تبلغ قيمته 961 مليون درهم، فيما سيتم طرح المجمع الثالث «سدر ريزيدنس» لاحقاً.

برج الحبتور

برج الحبتور في دبي

قال محمد الحبتور نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي، مجموعة الحبتور، أن  برج الحبتور  يشكل إضافة نوعية للمشهد العمراني في دبي بفضل موقعه الاستراتيجي ومواصفاته الهندسية الفريدة وما يقدمه من خدمات متكاملة للسكان والمستثمرين.

ويضم برج الحبتور نحو 1700 شقة فاخرة بمساحات رحبة ومواصفات عالية موزعة على 82 طابقاً بإطلالات بانورامية على برج خليفة، وقناة دبي المائية، و«ميدان» ومياه الخليج العربي، كما يتيح المشروع تجربة فريدة ونابضة بالحياة لقاطنيه، تجمع وسائل الراحة المتنوعة والفاخرة بإطلالات على أبرز معالم المدينة، ومن المتوقع أن تنتهي أعمال التشييد في غضون ثلاث سنوات، ليصبح أحد أكثر المباني المتميزة، والمستدامة ابتكاراً.

وكانت مجموعة الحبتور قد عينت مؤخراً شركة «شاينا ريلوي» الصينية، مقاولاً رئيساً لمشروعها الجديد «برج الحبتور»، الذي تصل قيمته الاستثمارية الإجمالية إلى 3.7 مليارات درهم بحسب بيان صحفي صدر عن المجموعة.

بوغاتي ريزيدنسز

برج بوغاتي ريزيدنسز

أشار محمد بن غاطي الرئيس التنفيذي لشركة بن غاطي العقارية إلى أن الشركة طرحت خلال النصف الأول من العام الجاري مجموعة من المشاريع الجديدة يتصدرها مشروع برج بوغاتي ريزيدنسز الأول من نوعه على مستوى العالم.

وأوضح أن قيمة التطوير الإجمالية لهذا المشروع Gross Development Value تبلغ 8.8 مليارات درهم، فيما تصل قيمة مجمل المشاريع الجديدة التي أطلقتها الشركة في أول ستة أشهر من 2023 إلى 15 مليار درهم.

يتضمن برج بوغاتي ريزيدنسز في دبي 11 شقة تتيح لقاطنيها اصطحاب سياراتهم إلى شققهم عبر مصاعد خاصة، و يعد برج "بوغاتي ريزيدنسز" Bugatti Residences by Binghatti  ، الذي يقع في منطقة الخليج التجاري بدبي، أول مشروع عقاري في العالم يحمل علامة بوغاتي للسيارات الفارهة.

وتم تصميم هذه الشقق لتوفير مساحات لصف السيارات داخلها، وهي المرة الأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط التي يتم فيها تطوير مبنى يحظى بمثل هذه الميزة.
 

مشروع فيلا من أمنيات

ذا فيلا من أمنيات العقارية في دبي

قال مهدي أمجد مؤسس مجموعة أمنيات ورئيسها التنفيذي : شكّل حجم ومستوى الطلب الذي شهدناه في العام 2022 وخلال النصف الأول من العام 2023 حالة غير مسبوقة. فلقد نجحت شركة أمنيات، في الربع الأول من العام الجاري، في الحفاظ على حصتها السوقية من خلال أرقام مبيعات العقارات التي تبلغ قيمة كل منها 10 ملايين دولار أو أكثر، والتي بلغت حوالي نصف مبيعات هذه الوحدات السكنية في دبي خلال الفترة نفسها.

وأوضح أمجد أن تركيز وجهود أمنيات انصب خلال النصف الأول بشكلٍ حصري حول إطلاق مشروع فيلا VELA من أمنيات في مراسي مارينا، في دبي.

يضم المشروع، الذي تم إطلاقه رسمياً في شهر يونيو، 38 وحدة سكنية منسقة بشكل خاص ومتفرد بقيمة إجمالية تبلغ 2 مليار درهم، وتدير مجموعة دورشستر كوليكشن الخدمات الحصرية لسكان المشروع.

يقع هذا المشروع على مقربة من فندق لانا The Lana، الذي تديره أيضاً مجموعة دورشستر كوليكشن، الأول من نوعه في قارة آسيا والعاشر في العالم.

وأضاف أمجد: يتمحور سعينا وتركيزنا حول المساهمة في الارتقاء بمستوى وأسلوب الحياة ومفهوم الرفاهية والإسهام في مسيرة التطور والنمو التي تشهدها إمارة دبي حالياً والطلب المستدام في قطاع العقارات. كما شهد النصف الأول من العام الجاري 2023 إطلاق مشروع أورلا ORLA  دورتشستر كوليكشن ، في نخلة جميرا والذي تتسارع أعماله الإنشائية بوتيرة متواصلة.

برج كومو ريزيدنسز في نخلة جميرا

 برج  كومو ريزيدنسز

يتكون مشروع برج  كومو ريزيدنسز في نخلة جميرا الذي تطوره شركة نخيل من  71 طابقاً بارتفاع 300 متر ويضم 76شقة فاخرة.

ويمتاز البرج يمتاز بتصميمه المبتكر مع شرفات ملتفة توفر لجميع المساكن فيه إطلالات بانورامية رائعة بزاوية 180 درجة أو 360 درجة على مدينة دبي والخليج العربي.

ويضم البرج 76 وحدة سكنية فقط تتنوع بين الشقق المكونة من غرفتين إلى سبع غرف نوم، ووحدات "بنتهاوس" دوبلكس فسيحة. وتشمل مرافق المشروع شاطئاً رملياً خاصاً، ومسبحاً بطول 25 متراً، وآخر على السطح من طراز "إنفينيتي". وتجمع الوحدات السكنية بين التصميم المتقن، والتشطيبات الفاخرة، والإضاءة الطبيعية، والمساحات الواسعة، حيث تمتد الشقق المكونة من ثلاث غرف نوم على مساحات معيشة داخلية وخارجية تقارب 10 آلاف قدم مربعة.

سيضم كل طابق شقة واحدة أو اثنتين فقط، حيث تم تزويد البرج بمصاعد محدودة الوصول تؤدي إلى ردهات فردية خاصة. وتمتاز المساكن بسقف مرتفع في غرف المعيشة مع نوافذ عازلة للحرارة تمتد من الأرض إلى السقف، فضلاً عن خصائص المنازل الذكية، في حين تضم بعض الوحدات السكنية أحواض سباحة خاصة بها. وتوفر ردهة البرج خدمات لركن المركبات والكونسيرج، فيما تتضمن بعض المساكن مرافق مستقلة للسائقين لزيادة مستوى الخصوصية.

ويضم مشروع "كومو ريزيدنسز" أيضاً مساحات خضراء رحبة ومجموعة متنوعة من المساحات الترفيهية. وتشمل مرافقه الأخرى العديد من أحواض السباحة، وملاعب البادل للتنس والسكواش، وصالة ألعاب رياضية، ومنتجع سبا، ومركزاً صحياً، ومساحات تخزين آمنة. وسيضم السطح منصة مشاهدة بزاوية 360 درجة بالإضافة إلى حوض سباحة من طراز " إنفينيتي". 

كما يوفر المشروع مناطق لعب مائية وجافة للأطفال، بالإضافة إلى مقهى خاص، ومركز أعمال، وردهة حصرية للمقيمين.

وسجلت دائرة الأراضي والاملاك في دبي عدداً من صفقات بيع برج كومو ريزيدنسز في دبي مؤخراً، وتضمنت أول مبيعات مسجلة رسمياً لمشروع كومو ريزيدنسز الشقق  شقة بقيمة 64.7 مليون درهم مساحتها 1046 متر مرعب مكونة من 4 غرف، بالإضافة إلى شقة بيعت بسعر 54.2 مليون درهم مساحتها 873 متر مربع  بـ 4 غرف، إلى جانب شقة بـ 30.6 مليون درهم مساحتها 526 متر مربع تضم 3 غرفة، بالإضافة إلى شققة بيعت بـ 26.7 مليون درهم مساحتها 513 متر مربع وتضم 3 غرف.

مشاريع كيتور من ماج

 

قال طلال موفق القداح، النائب التنفيذي الأول لرئيس مجلس الإدارة في مجموعة ماج  أن المجموعة أطلقت مع بداية العام الجاري كيتورا ريزيرف المشروع السكني الفاخر بمواصفات مبتكرة بقيمة 3 مليارات درهم في «مدينة محمد بن راشد» ضمن منطقة «دستركت 7» في ميدان. 
ويقدم المشروع نموذجاً تحويلياً في حياة قاطنيه، وذلك من خلال التصميم الاستثنائي للمساحات، ليكون بذلك أول مشروع سكني في الشرق الأوسط يتيح لسكانه الاندماج التام مع الطبيعة. 
ولتحقيق هذه الغاية، عمدت الشركة إلى تطبيق مفهوم «العيش البيولوجي» الذي يدمج الطبيعة في البيئة المبنية، الأمر الذي يسهم في تحسين الصحة الجسدية والعقلية والعاطفية لسكانه. ومن المقرر الانتهاء من تطويره في الربع الثاني 2026.


ويضم مشروع «كيتورا ريزيرف» 93 تاون هاوس و90 فيلا و540 وحدة موزعة على 6 مبانٍ سكنية، إضافة إلى 8 شقق بنتهاوس. ولفت إلى أنه تم بيع جميع وحدات التاون هاوس إلى جانب بيع 70% من الوحدات في المشروع.

ويأتي المشروع ضمن المشاريع العقارية التي تحمل علامة كيتورا Ketura والتي تطورها مجموعة ماج في دبي .

مشروع ماركسا من ديار للتطوير

مشروع ماركاسا من شركة ديار في مدينة دبي الملاحية

قال  سعيد محمد القطامي، الرئيس التنفيذي لشركة ديار للتطوير : أطلقنا منذ بداية 2023 مشروعين عقاريين فاخرين؛ هما  مشروع ماركاسا من ديار في مدينة دبي الملاحية  و«ميلينيوم تاليا ريزيدنسز»، مشروع شقق فندقية في الفرجان ، وسنعلن في الأيام القليلة القادمة عن مشروع سكني ثالث ضمن مجمع ميدتاون المتكامل في مدينة دبي للإنتاج".


وأضاف :"كما نباشر بتسليم الوحدات السكنية في منطقتي نور ومسك اللذين يضمان أكثر من 900 وحدة سكنية لتكون «ديار» قد سلمت أكثر من 2200 وحدة في ضمن المراحل الأربع للمجمع السكني ميدتاون دبي .

وكانت ديار قد أطلقت في مارس الماضي ماركاسا، أول مشروعاتها السكنية الفاخرة على واجهة بحرية في مدينة دبي الملاحية بقيمة 1.1 مليار درهم، فيما باشرت أعمال البناء في مشروع تريا في واحة دبي للسليكون من ديار السكني الفاخر المؤلف من 32 طابقاً في منطقة «واحة دبي للسيليكون»، وبتكلفة إجمالية للمشروع تبلغ 515 مليون درهم، والمقرر استكماله في عام 2025 وفقاً للجدول الزمني المعتمد.

ديزاين كوارتر في حي دبي للتصميم من شركة مراس

مشروع ديزاين كوارتر في حي دبي للتصميم

أطلقت شركة مِراس مشروع ديزاين كوارتر Design Quarter وهو أول مجتمع سكني فاخر  في حيّ دبي للتصميم (d3)، 

وتشتمل المرحلة الأولى من المشروع  على 558 وحدة موزعة في ثلاثة أبراج ومنصّتين من G + 10 حتى G + 43. ومن المقرّر أن يبدأ البناء هذا العام ومن المتوقع أن يكتمل في مايو 2027.

مشاريع عزيزي العقارية

مشروع عزيزي ريفيرا في دبي

كشف فرهاد عزيزي، الرئيس التنفيذي لشركة «عزيزي للتطوير العقاري» أن الشركة أطلقت في النصف الأول ستة مشاريع بقيمة 400 مليون درهم تقريباً في «مدينة محمد بن راشد» و«دبي سبورتس سيتي» و«مدينة دبي للاستوديوهات» و«الفرجان». وتشمل مبنيين جديدين في المرحلة الرابعة من عزيزي ريفيرا في دبي و عزيزي غراند  و عزيزي فيستا  و عزيزي عنبر  و  عزيزي بيرل.

وتوفر هذه المشاريع ما مجموعه 1,132 وحدة سكنية تشتمل على مزيج من الاستوديوهات والشقق من غرفة واحدة وغرفتين وثلاث غرف.

وأشار عزيزي إلى أن المشروع الذي أعلنت عنها الشركة مطلع العام الجاري في دبي الجنوب والذي قد تتجاوز كلفته 20 مليار درهم سيتم إطلاقه في النصف الثاني من العام، وسيضم العديد من الفلل والمنازل الفخمة والمساكن الفاخرة، فضلاً عن المساحات التجارية والترفيهية الواسعة.

المشاريع العقارية في دبي الجنوب

مشروع خليج الجنوب في دبي الجنوب

قال نبيل الكندي، المدير التنفيذي لشركة دبي الجنوب للعقارات  وأضاف: قمنا بإطلاق المرحلة الثانية من مشروع خليج الجنوب حيث تمكنا من بيع كافة الوحدات في المرحلة الأولى.

وتابع قائلاً: خلال العام الحالي، أعلنّا في دبي الجنوب للعقارات عن توقيع اتفاقية لإنشاء أول مدرسة في المنطقة السكنية في دبي الجنوب. وستتبع المدرسة، التي سيتم افتتاحها في العام الدراسي الذي يبدأ في سبتمبر 2024، المنهاج البريطاني، وسيتم تطويرها على مساحة قدرها 250,000 قدم مربع، إلى جانب تعزيزها بمرافق مصممة لتلبية احتياجات الطلاب ممن تتراوح أعمارهم بين 3 أعوام وحتى 18 عاماً.

مشاريع داماك العقارية

قال نايل ماكلوغلين، نائب رئيس أول في شركة داماك العقارية :  أطلقنا  هذا العام مجموعة من المشاريع الفاخرة في دبي، أبرزها مشروع  داماك باي 1 و داماك باي 2  في منطقة «دبي هاربر»، ومشروعا  كانال هايتس 1  و  كانال هايتس 2 ، إضافة إلى مشروع كانال كراون عند قناة «دبي المائية».

وأضاف: على مستوى المجتمعات السكنية، عززت داماك محفظتها العقارية من خلال إطلاق مجتمع داماك لاجونز في دبي، وهو ثالث مجتمع سكني رئيسي للشركة في دبي، وهو قيد التطوير حالياً، ويضم 11 مجمعاً سكنياً.

ومؤخراً، منحت الشركة عقود تطوير مجمعات مالطا وفينيسيا وبورتوفينو في مشروع داماك لاجونز بقيمة تزيد على 235 مليون درهم. وكانت داماك قد منحت في شهر مايو الماضي شركة بروسكيب عقداً بقيمة 137 مليون درهم لتطوير البنية التحتية في مجمعات نيس وكوستا برافا وبورتوفينو في داماك لاجونز.

إضافة إلى ذلك، بدأت الشركة أعمال الأساسات لمشروعها الرائد كافالي تاور المكون من 71 والمطل على نخلة جميرا. لهذا الغرض، منحت داماك الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية عقد تطوير المشروع بقيمة 886 مليون درهم.

مشاريع الينغتون

أبرهاوس من الينغتون

قال إيلي نعمان الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للعمليات العالمية في شركة الينغتون العقارية : أطلقنا عشرة مشاريع، شملت ثمانية مشاريع سكنية متعددة العائلات، وفيلا فائق الفخامة، ومجتمع فلل متكاملاً يضم 60 فيلا فاخرة، تقع جميعها في مواقع جديدة في جميع أنحاء دبي وإجمالاً، ستضيف هذه المشاريع 2000 وحدة سكنية.

مشاريع شركة سمانا

مشروع شركة سمانا في أرجان دبي

قال عمران فاروق، الرئيس التنفيذي في شركة سمانا للتطوير العقاري، إن الشركة أطلقت خلال النصف الأول من العام الجاري 6 مشاريع سكنية تضم نحو 1621 وحدة بقيمة إجمالية تصل إلى 1.6 مليار درهم، وتشمل المشاريع الجديدة كلاً من المباني السكنية التالية التي تحمل سمانا:  ومنها مشاريع سانتوريني و ميكانوس  بقيمة 150 مليون درهم ويضم 157 وحدة للأول و 170 مليون درهم بـ198 وحدة في المشروع الثاني، إضافة إلى ويفز 2  بقيمة 200 مليون درهم ويضم 170 وحدة سكنية و3 وحدات تجارية، و«ميكانوس سنغتشر» بـ300 مليون ويضم 276 وحدة سكنية و24 وحدة تجارية، إضافة إلى آيفي جاردنز بقيمة 350 مليون درهم ويضم 348 وحدة سكنية و4 وحدات تجارية، إلى جانب سمانا سكايروس  بقيمة 510 ملايين درهم ويضم 441 وحدة.

المشاريع السكنية في مدينة اكسبو دبي

مشاريع مدينة اكسبو دبي السكنية

 قال المهندس أحمد الخطيب، الرئيس التنفيذي للتطوير والتسليم العقاري في مدينة إكسبو دبي: تعمل مدينة إكسبو دبي على تطوير مشاريع سكنية ذكية ومستدامة ترتقي بجودة الحياة، وتقدم مجتمعات متكاملة وخضراء، قريبة من المرافق المميزة لمدينة إكسبو دبي، وتقوم على أفضل الممارسات في التصميم المبتكر والصديق للبيئة.

وتلبي المرحلة الأولى من مشاريعنا العقارية متطلبات المستثمرين والسكان عبر خيارات سكنية عددية تتنوع بين شقق ومنازل «تاون هاوس» وفلل فاخرة تتيح لقاطني المدينة فرصة فريدة ليكونوا جزءاً من الإرث المستقبلي لإكسبو الدولي الاستثنائي الذي أذهل العالم، والعيش في قلب مدينته العريقة ضمن مركز متكامل تشكل أحد المراكز الأساسية في الخطة الحضرية الرئيسية لمدينة دبي 2040.

وأضاف الخطيب: يبرز مشروعا «إكسبو سنترال» و«إكسبو فالي» السكنيان التزامنا بروح إكسبو 2020 دبي وقيمه، وسعي مدينة إكسبو دبي لتقديم نموذج جديد للحياة الحضرية، ويمثلان انطلاقتنا نحو بناء مدينة متنامية ستكون نموذجاً لمدن المستقبل المتمحورة حول الإنسان والتي توفر لقاطنيها حياة مستدامة ومتوازنة ومتكاملة، مشيراً إلى أن «إكسبو فالي» يتميز بممرات خالية من السيارات ومسارات مخصصة للدراجات الهوائية والكهربائية، وهو مجتمع حافل بالفرص الترفيهية والتعليمية والنشاطات الرياضية والمتاجر والمطاعم، وسهولة الوصول إلى جميع المناطق المميزة في مدينة إكسبو دبي عبر «المسار الأخضر» وهو ممر مخصص للمشاة والدراجات، وتضم المرحلة الأولى من المشروع السكني 165 وحدة سكنية تشمل فللاً مستقلة مؤلفة من خمس غرف نوم، وفللاً متصلة مؤلفة من أربع وخمس غرف نوم، ومنازل «تاون هاوس» بثلاث وأربع غرف نوم بأسعار تبدأ من 3.4 مليون درهم.

الواحة - ذا اويسس من اعمار

الواحة - ذا وايسس من اعمار

تم طرح اسعار الفلل  في مشروع الواحة - ذا اويسس من اعمار The Oasis by Emaar  الذي تطوره شركة اعمار العقارية أحدث المشاريع السكنية الضخمة التي تطرحها الشركة في دبي، وإليكم أهم المعلومات حول هذا المشروع العقاري الضخم :

  • المساحة إجمالية تزيد على 100 مليون قدم مربّع (9.4 مليون متر مربع) 
     
  • تبلغ قيمة التطوير الإجمالية أكثر من 20 مليار دولار 
     
  • يتضمّن "ذا أويسس" أكثر من 7,000 وحدة سكنية تتراوح ما بين القصور والفلل الفخمة والتي تمتاز بمساحاتها الواسعة
     
  • جميع الوحدات السكنية تتمتّع بإطلالات خلاّبة على مناظر رائعة للقنوات المائية والبحيرات والمتنزّهات
     
  •  25 ٪ من أراضي المشروع مخصصة للبحيرات والقنوات المائية والحدائق ومسارات الجري والمرافق
     
  • منطقة مخصّصة لمحلات البيع بالتجزئة تبلغ مساحتها 1.5 مليون قدم مربع
     
  • مجموعة متنوّعة من المطاعم ومنافذ المأكولات والمشروبات